اهلا وسهلا بك اكتب استفسارك او سؤالك و يغيرك يجيبك ويمكن الاجابة على اسئلة الغير وشكرا ,,,

بحث عن المحاليل و المخاليط

21 مشاهدات
سُئل أكتوبر 23 في تصنيف الفصل الدراسي الاول بواسطة دوفي (4,884 نقاط)

بحث عن المحاليل و المخاليط

إجابتك

الإجابات في اسفل الصفحة و ان كنت تعرف الاجابة على هذا السؤال فقم بكتابة الجواب
اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

2 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 23 بواسطة عضو غير مسجل

بحث عن المحاليل و المخاليط

المخلوط
هو مزيجٌ من مادّتين نقيتّين أو أكثر، تحتفظ كلّ مادةٍ بخصائصها الكيميائيّة، وقد تمّ تقسيم المخاليط إلى قسمين: مخاليط متجانسة ومخاليط غير متجانسة، وتوجد أمثلةٌ عديدة في حياتنا اليوميّة على أنواع المخاليط، وفي هذا المقال سنتحدث عن أنواع المخاليط بالتفصيل والفرق بينهما، وطرق فصل كلّ منهما.

أنواع المخاليط
مخاليط غير متجانسة
هو نوعٌ من أنواع المخاليط، لا تتّوزع مكوّنات المادّة لديه بانتظام، حيث يمكن تمييزه بالعين المجرّدة، أي أنّه يمكن الفصل بين مكوّناته بسهولة، ومثال عليها:
المكسّرات. الصخور. سلطة الخضار، والفواكه. خليط الرمل وبرادة الحديد. خليط حبوب العدس وحبوب الحمّص. مخاليط متجانسة
تسّمى أيضاً بالمحاليل، وهو مخلوطٌ تتوزّع مكوّنات مادّته بانتظام، حيث لا يمكن تمييزها بالعين المجرّدة، ومثال عليها:
ماء البحر. مشروب الشاي. الحبر والماء. العصير. المشروبات الغازيّة. السبائك. الهواء الجويّ. طرق فصل المخاليط غير المتجانسة
الالتقاط باليد: حيث يُفصل بين مكونّات المخلوط بالاعتماد على النظر، ثم فصل المكوّنات عن طريق التقاطها باليد، حيث تكون مكوّنات المادّة كبيرة الحجم، ويسهل فصلها كالمكّسرات.
الغربلة: تتم هذه الطريقة بفصل الحبات الكبيرة عن الصغيرة، حيث يتم وضع المخلوط في الغربال وهزّه، لتسقط المادّة الصغيرة، وتبقى المادّة كبيرة الحجم في الغربال، مثال عليها الأرز والطحين.
الفصل بالمغناطيس: نستخدم هذه الطريقة إذا كان أحد أنواع المخلوط مادّةً صلبة تنجذب للمغناطيس، مثل فصل برادة الحديد والرمل، وباستخدام المغناطيس تنجذب برادة الحديد نحو المغناطيس، ويبقى الرمل.
الترشيح: حيث يستعمل قمع الترشيح لفصل إحدى الموادّ الصلبة المخلوطة مع الماء، لكنّها غير ذائبة، مثل فصل الشاي عن الماء.
الترويق: وهي طريقةٌ لفصل مكوّنٌ صلب غير ذائبٍ في الماء عن نوعٍ من السوائل، عن طريق ترك المخلوط لفترةٍ زمنيّة، فنجد المادّة الصلبة راكدةً في القاع، ويبقى السائل في الأعلى، ومثال عليه فصل الطباشير عن الماء.
طرق فصل المخاليط المتجانسة
التبخير: يتمّ فصل المادّة المذابة في الماء، عن طريق تعريض المحلول إلى درجة حرارةٍ عالية ولمدّةٍ طويلة إلى أن يتبّخر المذيب تماماً، وتبقى المادّة المذابة في دورق التسخين، مثال عليها الماء المالح.
التقطير: في هذه الطريقة يتمّ وضع المحلول في جهازٍ مخصّص للتقطير، وهو عبارةٌ عن دورقين مغلقين يصل بينهما أنبوبٌ فيه مخرجٌ للهواء، حيث يوضع الدورق المحتوي على المحلول تحت درجة حرارةٍ مرتفعة، ويكون أكثر ارتفاعاً من الدورق الآخر، ويبدأ البخار المتكوّن من الدورق بالمرور عبر الأنبوب، ليتكاثف ويتحوّل إلى ماءٍ نقيّ، يخرج من الدورق الآخر، وهكذا إلى أن يتبخّر الماء بأكمله، وتبقى المادّة المذابة فيه، وبالتّالي يتمّ الفصل بين المذاب والمذيب كلاًّ على حدة، مثال : ماء البحر.
والمحاليل عبارة عن مخاليط متجانسة ، تصنف غالبا طبقا لحالتها الفيزيائية ، فهنالك المحاليل الغازية و الصلبة و السائلة . ويعتبر الهواء الجوي ( خليط متجانس من غازات لا تتفاعل كيميائيا مع بعضها ) . كما ان مياه البحر ( بما تحويه من املاح ذائبة) تعتبر مثالا للحالة السائلة. كذلك فان العملات المعدنية الفضية ( و هي عبارة عن سبيكة نحاس ذائب في فضة بصورة متجانسة ) تعتبر مثالا للمحلول الصلب . 

تكوين المحاليل : 
يتكون المحلول من مادتين – مثلا – عندما تنتشر احداهما بانتظام خلال الاخرى ، فنجد ان الغازات تمتزج مع بعضها باي نسب و ينتج عن ذلك الامتزاج تكون محلول متجانس تماما و يرجع ذلك الا ان جزيئات الغاز متباعدة و حركتها سريعة و قابلية انتشارها كبيرة . و تنطبق جميع قوانين الغازات على محاليل الغازات ، حيث تتبع سرعة انتشار الغازات قانون جراهام كما ان الضغط الكلي للمحلول الغازي يتبع قانون دالتون للضغوط الجزيئية . 
و تتكون المحاليل السائلة باذابة غتز في سائل او صلب في سائل او سائل في سائل اخر . و بعض المواد مثل السكر او الملح تذوب بسرعة و سهولة في الماء و بعضها لا يذوب الا بنسبة قليلة كالايثر و غاز ثاني اكسيد الكربون ، و تعرف بانها شحيحة الاذابة او قليلة الاذابة ، و البعض الاخر لا يذوب في الماء كالدهنيات التي يمكن اذابتها في سوائل اخرى مثل الكحول ، و تعتمد قابلية الاذابة على طبيعة المذاب و طبيعة المذيب بصفة اساسية . 
و المحاليل الصلبة ذات اهمية عملية كبيرة نظرا لانها تكون جزءا كبيرا من طائفة المواد المعروفة بالسبائك (alloys) . 
و السبيكة عبارة عن اتحاد عنصرين او اكثر لها خواص فلزية فالفضة الاسترلينية عبارة عن سبيكة مكونة من محلول صلب لنحاس في فضة . 
يوجد حد معين من كمية المادة التي تذوب في مذيب معين . و ان اذابة مادة في مذيب معين عند درجة حرارة محددة هي اقصى كمية من مذاب ، يمكن ان تذوب في كمية محددة من مذيب لكي ينتج نظام ثابت . 
و يوصف المحلول الذي يحتوي على كمية قليلة من المذاب بالمحلول المخفف بينما يعرف المحلول الذي يحتوي على كمية اكبر من المذاب بالمحلول المركز . 
و عامة يوصف المحلول المخفف بانه ذلك المحلول الذ يمكنه اذابة المزيد من المذاب عند درجة حرارة معينة . 

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 15 بواسطة عضو غير مسجل
بحث عن تنصيق المواد

اسئلة متعلقة

0 اجابة 8 مشاهدات
سُئل أكتوبر 10 في تصنيف معلومات عامة بواسطة عضو غير مسجل
0 اجابة 8 مشاهدات
1 إجابة 28 مشاهدات
سُئل أكتوبر 4 في تصنيف معلومات عامة بواسطة عضو غير مسجل
0 اجابة 5 مشاهدات
سُئل أكتوبر 4 في تصنيف معلومات عامة بواسطة عضو غير مسجل
مرحبًا بك إلى أسأل وجاوب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين خدمة "اسأل و جاوب"هي خدمة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير

251 أسئلة

169 اجابة

16 تعليقات

332 مستخدم

لدعمنا الرجاء اغلاق Adblock! كما اننا لا نعرض اي اعلانات مزعجة
...