اهلا وسهلا بك اكتب استفسارك او سؤالك و يغيرك يجيبك ويمكن الاجابة على اسئلة الغير وشكرا ,,,

بحث عن المها العربي صفاته ومواطنه وحركته وغذائه

5 مشاهدات
سُئل نوفمبر 4 في تصنيف معلومات عامة بواسطة عضو غير مسجل
بحث عن المها العربي صفاته ومواطنه وحركته وغذائه

إجابتك

الإجابات في اسفل الصفحة و ان كنت تعرف الاجابة على هذا السؤال فقم بكتابة الجواب
اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 6 بواسطة دوفي (4,884 نقاط)
المها العربي

المها هو حيوان من أصول الأبقار الوحشية وهي من ظباء الصحراء من صنف الظلفيات الصحراوية، بيضاء اللون وذات جسد متناسق وعينين كبيرتين جملتين طالما تغزل الشعراء بجمالها, فهي حيوان جميل كان على وشك الانقراض ولكن بفضل جهود حكومة الإمارات في الحفاظ على الحياة البرية وإقامة المحميات الطبيعية، تمت المحافظة عليها, كذلك سارعت بعض الدول العربية مثل عمان والسعودية والأردن وغيرها وهيئت لها محميات توفر لها ظروف قياسية لمعيشتها وتكاثرها ومنع صيدها.

صفات المها العربي

العمر الافتراضي للمها في البرية 13 – 19 سنة حيث يصل وزنها 60 - 90 كغم بالنسبة للمها العربية ويصل وزنها 100 – 150 كغم بالنسبة للمها الأفريقية, تكون المها جاهزة للتكاثر لأول مرة وهي في 2,5 سنة من عمرها, حيث تلد عجلها بعد فترة الحمل تبلغ 8,5 شهر, حيث تضع عجلا بوزن 3 – 5 كغم, وترضع عجلها لفترة 6 – 10 شهر وتستطيع أنثى المها في السنوات الخصبة أن تحمل وتلد مرة واحدة بالسنة.

يستطيع المها العيش بدون ماء معتمدا بذلك على المياه المتوفرة في النبات التي تتغذى عليها وعلى قطرات الندى المتجمعة على أوراق النبات, فهي تقضي معظم فترة نهارها الحارة تحت ظلال الأشجار حتى لا تفقد أجسامها كميات الماء المكتسبة.

تتصف المها إمكانية سيطرتها على التعرق وأن بولها قليل ومركز جدا وكذلك خروجها فأنه جاف جدا وخالي من الماء, حيث تستطيع أن تبقى بدون شرب الماء وأن أطول زمن قياسي لها بدون شرب الماء حوالي 22شهرا لذا قد تقطع مسافة 155 كم في ترحالها في تتبع المطر, حيث بإمكانها أن تقطع 74 كم في 12 ساعة.

والمها العربيّة هي إحدى فصائل عائلة البقريات و أصغر أنواع المها جميعها.

يعرف المها العربي بالعربيّة أيضا بالوضيحي و الماريّة وهو يستوطن صحاري و سهوب شبه الجزيرة العربية و بلاد مابين النهرين و سوريا و فلسطين و مصر.

تعتبر المها العربيّة فصيلة مهددة بالإنقراض، و كانت قد إنقرضت فعليا في البريّة خلال السبعينات في القرن العشرين حيث قتل أخر واحد منها في صحراء الربع الخالي على الحدود السعوديّة العمانيّة في أوائل أعوام 1970.

وقد أعيد إدخال المها العربيّة إلى بعض مواطنها الطبيعيّة منذ تلك الفترة، إلاّ أن النجاح لهذه العمليّة كان متفاوتا.

يبلغ علوّ المها العربيّة حوالي المتر عند الكتف، و يبلغ وزنها حوالي 70 كيلوغراما (154 رطل تقريبا).

يكون لون المها العربيّة أبيض كليا في معظم الجسد (ومن هنا جائت تسميتها بالوضيحي لوضوحها للعين) عدا الجزء السفلي و القدمين التي تكون بنيّة اللون، كما و تمتلك خطوطا سوداء حيث يلتقي الرأس بالعنق وعلى الجبهة و الأنف، وللجنسين قرون طويلة حلقيّة يبلغ طول كل منها فوق النصف متر.

تتغذّى المها العربيّة على البصلات و الأعشاب و أوراق الأشجار، وهي تمضي ساعات النهار تستريح تجنبا للحرارة المرتفعة كما وتستطيع هذه الظباء تحديد المناطق التي تساقطت فيها الأمطار ومن ثم الإنتقال إليها وبالتالي فإن نطاق تجوالها واسع، فقد أظهرت دراسة لأحد القطعان في عُمان أن نطاق تجواله يزيد عن 3,000 كيلومتر مربّع.

تعيش المها العربيّة في قطعان مختلطة من الجنسين و يتراوح عدد أفراد القطيع بين 2 و 15 رأسا.

اسئلة متعلقة

1 إجابة 5 مشاهدات
سُئل أكتوبر 14 في تصنيف معلومات عامة بواسطة عضو غير مسجل
0 اجابة 7 مشاهدات
سُئل أكتوبر 10 في تصنيف معلومات عامة بواسطة عضو غير مسجل
0 اجابة 8 مشاهدات
سُئل أكتوبر 10 في تصنيف معلومات عامة بواسطة عضو غير مسجل
0 اجابة 8 مشاهدات
سُئل أكتوبر 10 في تصنيف معلومات عامة بواسطة عضو غير مسجل
مرحبًا بك إلى أسأل وجاوب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين خدمة "اسأل و جاوب"هي خدمة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير

251 أسئلة

169 اجابة

16 تعليقات

332 مستخدم

لدعمنا الرجاء اغلاق Adblock! كما اننا لا نعرض اي اعلانات مزعجة
...